برامج أعجبتني – iPhone & iPad

السلام عليكم

جرت العادة في بعض المواقع المتخصصة في هذه الأيام أن تطرح أفضل 10 (أشياء) في نهاية العام، تتراوح بين كتب وأفلام وبرامج وأجهزة .. لذا وبعد تأمل سريع قررت أن أخوض هذه التجربة، ولكن بطرح برامج استفدت منها في عام (1431هـ – 2010م) وما زلت أستخدمها في جهازي الآيفون والآيباد، وهي ليست أفضل ولا أحسن ولا أجمل ولا أي من صيغة أفعل، بل هي ببساطة برامج أعجبتني واستخدمتها، والبرامج مرتبة بشكل عشوائي، وفي مجملها تصل إلى 40 برنامجًا.. ولمزيد من التفاصيل عن البرامج بإمكانك تمرير المؤشر أو الضغط عليها للذهاب إلى صفحة البرنامج .. آمل أن تعجبكم!


المزيد


  التعليقات: 47 | القراءات:

آي باد .. iPad هل سيغير نظرتنا عن الحاسبات المحمولة !

السلام عليكم ورحمة الله ..

منذ أن أعلنت أبل عن جهازها اللوحي (iPad) قلت في داخلي لقد جاء عصر الأجهزة التي كنت أحلم بها منذ سنوات، ومنذ أن استلمت الجهاز وبدأت أعمل عليه وأجربه .. أعتقد أني لن أرغب إلى العودة إلى الجهاز المحمول مرة أخرى!
تقول (أبل) عن الجهاز أنه جهاز بين الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول، وأنا أقول بأنه سيصبح قريبًا أكثر من ذلك، وربما نجد أنه يزيح تدريجيًا مكانة الكمبيوتر المحمول (خاصة لمن يستخدمه للأنترنت والصوت والصورة وبعض البرامج الكتابية)، إن فكرة أن تلمس صورك بيدك، وأن تمسك الإنترنت بيديك، وأن تلامس الأحرف المكتوبة وأن وتكبّر وتصغر كيفما تريد، لهي تجربة فريدة تجعل من تصفح الانترنت ومشاهدة الأفلام والصور بل وحتى قراءة الكتب تجربة فريدة .. لا تمل منها أبدًا .. !

وبعد هذه المقدمة الحماسية .. التي قد تعكس ربما مدى رأيي فيه، فبعد أسبوع من تجربته أعتقد أني بدأت أحب هذا الجهاز، ولكن لا يعني هذا عدم وجود عيوب قد تكون كثيرة وجوهرية فيه .. وبداية ومن باب العدل وخاصة أني قد مدحت الجهاز كثيرًا، فسأبدأ بذكر العيوب 🙂 أو سألطفها قليلا واسميها (مالم يعجبني في الجهاز) 🙂

لم يعجبني في الجهاز أمور عدة .. منها:
المزيد


  التعليقات: 43 | القراءات:

الحياة مع .. كيندل (kindle)

Kindle

السلام عليكم ورحمة الله ..

منذ مدة وأنا أسعى للحصول على جهاز كيندل، تقريبًا منذ ظهور الجيل الأول منه في عام 2007م، وفي نهاية هذا الأسبوع حصلت على جهاز الجيل الثاني من هذا الجهاز واسمه (kindle 2)، كان الشراء من موقع أمازون، والشحن عبر أراميكس، وسعر الجهاز 259 دولار.

بداية دعوني أعرِّف بأن هذا الجهاز هو لقراءة الكتب الإلكترونية، والنوع الذي سأتحدث عنه، يستطيع أن يحتوي على 1500 كتاب، وتنتجه الشركة العملاقة أمازون Amazon.com، وبإمكانك الاختيار بين أكثر من ربع مليون عنوان موجودة كلها في مكتبة أمازون المعروفة، ويعتمد على تقنية الحبر الإلكتروني، الذي نجده في الساعات الإلكترونية، وبطاريته تعمل لمدة أكثر من أسبوع كامل دون شحن، ويدعم ملفات (PDF) وهي تهمنا كثيرًا في دعم الكتب العربية، ويدعم خاصية قراءة الكتب صوتيًا، وسعر كتبه الإلكترونية أرخص من سعرها مطبوعة، والجهاز تستطيع أن تحمل الكتب فيه لا سلكيًا وعبر منفذ الـ USB.
المزيد


  التعليقات: 49 | القراءات:

الحوسبة السحابية (Cloud Computing) الثورة القادمة!

web 2.0

السلام عليكم ..
منذ مدة وأنا أقرأ في مفهوم جديد يدعى (Cloud Computing)، فما هو؟ وما فائدته؟ وكيف يستفيد منه المستخدم العادي، والشركات .. ؟

يترجم عد من المواقع كلمتي (Cloud Computing) بـ (الحوسبة السحابية)، وفي نظري أن الانجليزي أسهل من (حوسبة سحابية) !! فاسمحوا لي باستخدام الأجنبي إلى أن نجد اسمًا أكثر سهولة من هذا ..

(Cloud Computing) ببساطة هو مفهوم يطلق على (خدمات) منوعة التي يتم تقديمها عبر شبكة الإنترنت بثمن أو دونه، وغالبًا يستفيد من هذه الخدمات الشركات، وقليل من المستخدمين العاديين ويمكن تقسم الخدمات التي يتم تقديمها عبر هذا المفهوم إلى عدة أقسام (البنية التحتية (أجهزة)، الأنظمة، والبرامج والخدمات المنوعة)، وبالمثال يتضح المقال:
المزيد


  التعليقات: 53 | القراءات:

تويتر .. فيس بوك .. والمدونات .. (حياتنا مع الويب 2) ..!

web 2.0

السلام عليكم ورحمة الله ..

وأسعد الله أوقاتكم بكل خير ..

في ظل انتشار تطبيقات ما يسمى بـ (web 2.0) مثل (المدونات – Blogs)، و (المجتمعات الإلكترونية كـ Facebook و Qaym)، وكذلك الأخبار والخلاصات .. والتويتز (twitter)، أصبحت حياة الكثير منّا مرتبطة بهذا العالم الافتراضي، وصار كثير مما يتعلق بنا منشورًا إما عبر تدوينة، أو (تتويرة) كما يعبر عنها من يستخدم twitter، أو معلقة على جدارٍ ما في الفيس بوك، وهذا ما أريد أن أناقشه هنا .. فهل نشر معلوماتنا الشخصية، ومعلومات من حولنا (أصدقاء، معارف، أقارب) هو أمر مقبول أم لأ؟ وما حجم المعلومات التي يمكن أن نعلن عنها؟ وهل سينعكس علينا ما نكتبه هنا وهناك سلبًا أم إيجابًا، على الصعيد الشخصي والعملي .. بل ممكن يتوسع إلى أن يصل إلى المستوى الوطني .. والأمني!
المزيد


  التعليقات: 267 | القراءات: