الكتب الصوتية .. الكنز المفقود!


audio-books

السلام عليكم ..
لعلها أجواء معرض الكتاب التي تحدث الآن حمستني لأن أنشر هذه التجربة التي مررت بها العام الماضي،

فمن الأشياء الجميلة التي حدثت لي في عام ٢٠١٣ هو انتقالي لعمل بعيد عن منزلي .. تقريبا يأخذ الطريق قرابة ٣٠ دقيقة أو أكثر بعد أن كان ١٠ دقائق.
الجميل في الموضوع ليس بعد المسافة .. لا فهذا مُتعب مع شوارعنا الجميلة وسائقينا الأجمل .. لكن ما أتيح لي هو أن أقضي وقت أطول في السيارة وبالتالي فرصة جميلة لكي أستغل وقتي فيها.
كنت أعاني في تلك الفترة من ضعف القراءة، لدرجة أني عاقبت نفسي بعدم شراء أي كتاب من معرض الكتاب الماضي .. لأني وببساطة لم أقرأ كل الكتب التي اشتريتها من المعرض الذي قبله!!
ولكن بعد انتقالي للعمل الجديد بدأت مشواري مع الكتب الصوتية، كنت في البداية أحملها عن طريق التورنت .. ولكني بعد فترة قصيرة بدأت أشتريها من موقع (أودبل – audible) .. هذا الموقع الكنز، وبصراحة كان استثمارًا رائعًا في نفسي وفي الوقت الذي أقضيه في السيارة، لدرجة أن الطريق ينطوي بسرعة عجيبة، وفي مرات كثيرة أجلس في السيارة بعد وصولي لكوني متحمس مع الكتاب، بل سافرت عدة مرات بالسيارة وحيدًا وكان الطريق ممتعًا لأن الرفيق كان رواية مشوّقة أو كتاب جميل!

خلاصة هذه التجربة أنه وخلال عام ٢٠١٣ استمعت لأكثر من ٦٠ كتابًا ولله الحمد .. في مواضيع عديدة .. سواء كانت روايات وهي الأكثر أو في مجال عملي بل حتى في مجالات أخرى مثل السير الذاتية والكتب التحفيزية والإدارية .. الخ، واكتشفت أني استمعت خلال عام واحد لأكثر من ٦٠٠ ساعة صوتية، وبمعدل يزيد عن ساعة ونصف يوميًا .. ولله الحمد!

لا أخفيكم أني مندهش من هذه الأرقام لأنني وببساطة لم أكن أسعى لها، وسبب نشري لها هو محاولة تحفيزكم للقراءة (او الاستماع في هذه الحالة) والاستغلال الأمثل للأوقات الضائعة في مشاويرنا اليومية ..

فإن كنت مثلي لاتجد وقتًا للقراءة .. فأنصحك وبشدة بالبدء في الاستماع للكتب الصوتية.

أمنياتي لكم بعام جميل ومثمر ..

ودمتم بخير
محمد

الوسوم: , , ,

30 تعليق لـ “الكتب الصوتية .. الكنز المفقود!”